فن القيادة

ان في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كنز عظيم لمن أراد ان يتعلم القيادة بالطريقة المثلى، فالمصطفى صلى الله عليه وسلم هو أعظم قائد

السبت، 2 يونيو 2018

التعليم بالكفايات


التقييم في التعليم القائم على الكفايات:👌
أ. تعكس الدرجات ما تعلمه الطلاب وليس ما تم جمعه من نقاط.
ب. استخدام تقييم تكويني او مرحلي بالاضافة الى تقييم تجميعي أو نهائي.
ج. الدرجة الأخيرة التي يحصل عليها الطالب هي التي تمثل ما تعلمه.
د. يجب الفصل بين سلوك الطالب وتعلمه.
ه‍. السماح للطلاب بإعادة التقييم في حال عدم إتقان التعلم.
و. استخدام سلالم التقدير وليس النسب المئوية.

في النظام القائم على الكفايات يتطلب ان يحظى المعلم باهتمام كبير ويعامل ( كشريك) في التغيير.
في إحدى مقاطعات كندا استغرقت مرحلة التجريب (فقط) للتحول لمناهج التعليم القائم على الكفايات أكثر من سبع سنوات.

من متطلبات التعليم على الكفايات -الذي يركز على أن العملية التعليمية هي عملية اجتماعية- أن يؤسس لعمل المعلمين جنباً الى جنب مع طلابهم ومع الخبراء التعليمين خارج المدرسة من خلال التقنية.

من عوامل النجاح توفير الموارد الداعمة للتحول إلى نظام الكفايات والتدرج في التنفيذ مراعاة لذلك وإعطاء الوقت اللازم للتغيير.

من أهم عوامل نجاح نظام التعليم القائم على الكفايات هو الاستثمار الأمثل للتقنية.

يعتمد نظام التعليم القائم على الكفايات في سنغافورة على أن المعارف والمهارات يجب ان ترتكز على القيم (values) ومن القيم تنطلق الكفايات الاجتماعية والعاطفية (Social and Emotional Competencies) ويُبنى عليها ما يسمى بكفايات القرن ٢١ ( 21st Century Competency).

نستطيع القول ان الكفايات هي: التفكير النقدي، التواصل، حل المشكلات، التعاون، إدارة المعلومات، المواطنة الثقافية والعالمية، الإبداع والابتكار، النمو الشخصي والازدهار.
تعني كفاية التفكير الناقد الفهم العميق والقدرة على اكتساب المعرفة والمعالجة والتفسير والتحليل المنطقي للمعلومات ليصل المتعلم إلى قرار مستنير ويقوم باتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق